قصص وحقائق عن دولة تركيا.

القائمة الرئيسية

الصفحات

قصص وحقائق عن دولة تركيا.

قصص وحقائق عن دولة تركيا.


تركيا هي واحدة من أغنى دول العالم ثقافياً وتاريخياً وجغرافياً في العالم ، مما يجعلها تحتل المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم.

ومع ذلك ، على الرغم من هذه الشعبية الواسعة التي تتمتع بها تركيا ، هناك بعض المعلومات التي قد لا يعرفها القارئ وقد جمعناها في النقاط التالية.

1#- يوجد 82،693 مسجدا في تركيا ، وهو أكبر عدد من المساجد في بلد واحد في  العالم. 
حيث تقع معظم المساجد التركية في اسطنبول ، أكبر مدينة في تركية.

من بين أهم هذه المساجد المسجد الأزرق ، وهو أحد أهم مناطق الجذب السياحي في تركيا.
2#- تعد تركيا هي أكبر منتج ومصدر للبندق في العالم. وهناك طلب عالمي كبير على البندق التركي ، لأنه الأفضل في العالم. تنتج تركيا 70٪ من الإنتاج العالمي وتصدر 80٪ من إنتاجها.

3#- هناك رابط خاص يربط تركيا وأستراليا على الرغم من بعد المسافة الشاسعة بينهما، حيث أن ما يقرب من 70 ألف مواطن أسترالي من أصول تركية. وفقًا لتقرير التعداد السكاني الأسترالي لعام 2016 ، ولد حوالي 33000 طفل أسترالي في تركيا.

4#-  ثمة قواسم مشتركة بين مدينتي أضنة التركية وسيدني الأسترالية، فالمدينتان تحتفلان بمعركة جناق قلعة (أو غاليبولي بالإنجليزية) التي وقعت في عام 1915.
وهي إحدى المعارك الكبرى في الحرب العالمية الأولى وآخر انتصارات الدولة العثمانية على دول الحلفاء التي ضمت أستراليا. ويحتفل العديد من الأتراك والأستراليين بالحدث في غاليبولي كل عام.

5#- هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن هولندا هي الموطن الأصلي لزهرة التوليب أو الزنبق.. صحيح أن الأتراك اكتشفوا زهور التوليب في القرن العاشر الميلادي ، وكانت تركيا الدولة الأولى التي نبتت فيها ، ثم أدخلتها إلى أوروبا في القرن السابع عشر.

6#- واحدة من أكثر الأشياء إثارة حول تركيا هي حلوى نوح ، والمعروفة باسم عاشوراء. 
ويقال أن أصل هذه الحلوى التركية ينتمي إلى عائلة النبي نوح عليه السلام.
تقول الأساطير أنه عندما وصل تابوت نوح إلى مكان آمن بالقرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهرب من الفيضان ، احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه ، وأصبحت هذه الحلويات تعرف فيما بعد باسم حلويات نوح.

7#- حلوى راحة الحلقوم  هي أقدم حلوى تركية تعود إلى 500 سنة. كانت هذه الحلوى المفضلة لدى نابليون بونابرت ونستون تشرشل. كان بابلو بيكاسو ، رسام العالم ، يأكله وهو يستريح.

8#- تأثر المطبخ التركي بشكل كبير بمطبخ الشرق الأوسط والبلقان وآسيا الوسطى. قام الطهاة العثمانيون في العصور القديمة بإثراء الطعام التركي باستخدام مكونات مثل المكسرات والثوم والكمون والعدس والنعناع والفلفل والفلفل الحلو.
9#- من بين عجائب الدنيا السبع في العالم التاريخي القديم هناك اثنان في تركيا ، معبد أرتميس في أفسس ، والثاني ضريح هاليكارناسوس.

10#- تشمل مواقع التراث العالمي لليونسكو 15 موقعًا تراثيًا لمناطق الجذب السياحي في تركيا ، وهو أكبر عدد من المواقع بين دول العالم ككل. 

من بين هذه المواقع: أسوار ديار بكر وحدائق هوسيل وإفسوس والمسجد الكبير ومسجد السلطان سليمان الثاني ومدينة شاتيل هويوك وتروي وينابيع باموكالي التاريخية وليتون.

11#- تركيا هي واحدة من أكبر مراكز التنوع البيولوجي في العالم. فهي موطن لحوالي 10 آلاف نوع نباتي من أصل 13000 نوع نباتي في أوروبا. 

تتميز تركيا بأكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا. لديها 9000 نوع من الزهور ، في حين أن جميع أنحاء أوروبا لديها 11500 نوع من الزهور. يقال أن تركيا تكتشف نوعًا جديدًا من النباتات كل عشرة أيام.

12#- كان الطربوش جزءًا من الهوية الوطنية التركية وفخرا للأتراك ، حتى صدر حظر ارتداءه في 30 أغسطس 1925.

13#- تركيا هي الدولة الأولى في العالم التي تبني مسجدا تحت الأرض على عمق 7 أمتار من السطح. يقع مسجد سانجاكلار في اسطنبول.

وقد حصل المسجد على المركز الأول بين الأماكن الدينية حول العالم في مسابقة العمارة العالمية.
14#- حقيقة أخرى أقل شهرة عن تركيا هي أن العديد من الأتراك يشربون ما لا يقل عن 10 أكواب من الشاي يوميًا. يدين الأوروبيون بثقافتهم في القهوة إلى تركيا ، لأن تركيا قدمت القهوة إلى أوروبا في القرن الخامس عشر.

15#- لا توجد صحراء في تركيا ، ومن الواضح أن الإبل ليست حيوانات أصلية فيها.

reaction:

تعليقات