قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كان مولد الهادي سيدنا محمدًا عليه السلام، يوما عظيمًا في تاريخ البشرية.

اذ ولد أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام، فكان بشيرا ونذيرا وداعيا للخير بأمر الله عز وجل.

وكانت بعثته الشريفة إنقاذًا للبشرية من الضلال والكفر.

ومن أجمل ما قيل في ميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أبيات الشاعر أحمد شوقي:

ولد الهدى فالكائنات ضياء…. وفم الزمان تبسمًا وثناء.

الروح والملأ والملائك حوله.. للدين والدنيا به بشراء.

بك بشر الله السماء فزينت…وتضوعت مسكا بك الغبراء.

وقد كانت تسمية النبي عليه الصلاة والسلام قبل مولده بسنين طويلة، فقد ذكر اسمه في التوراة والإنجيل، وقد رأى جده عبدالمطلب في المنام رؤية، وفي أقوال أخرى فإن السيدة أمنة قد رأت رؤيا تخبرها بحملها وتأمرها بتسمية ابنها باسم محمد.

نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ينتمي نسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، واسمه” محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة”، وأمه هي أمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة”.
وكان جده عبدالمطلب من سادات قريش، قد نذر أن يذبح أحد أبنائه إذا رزقه الله بعشرة أبناء أمام الكعبة قربانًا لربه، قام بعمل قرعة ليختار واحد من أبنائه ليذبحه فكتب أسمائهم واحد واحد واختار منهم واحد، فوقعت القرعة على عبدالله وقد كان أصغر أبناء عبدالمطلب وأحبهم إلى قلبه.

فهم عبدالمطلب بذبحه لكن أخواله نصحوه ألا يفعل ذلك، وطلبوا منه الذهاب إلى عرافة لتدله على مخرج، فأخبرته أن عليه أن يقرع بين ابنه وبين عشرة من الإبل.
فإذا أقرعت على عبدالله عليه أن يزيد عشرة أخرى، فظل عبد المطلب يقرع مرة تلو الأخرى فتأتي النتيجة بذبح ابنه حتى وصل العدد إلى مائة من الإبل.
فافتدى عبدالمطلب ابنه بمائة من الإبل، ولذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام على نفسه” أنا ابن الذبيحين” يقصد سيدنا إسماعيل عليه السلام وأبيه عبدالله.

وقد تزوج عبدالله من ابنة عمه وأشرف نساء زمانه أمنة بنت وهب وهو في الخامسة والعشرين من عمره، لكنه لم يحضر ولادة النبي، فقد كان تاجر يسافر في رحلات إلى بلاد الشام.
وبينما كانت السيدة أمنة حاملًا سافر في رحلة للشام، وعند عودته أصابه المرض الشديد، فتوقف عند أخواله من بني النجار في المدينة المنورة حتى يشفى، وبعد شهر أرسل عبدالمطلب أحد أبنائه للسؤال عن عبدالله فوجده قد توفي  .

ولد النبي عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين في الليلة الثانية عشر من شهر ربيع الأول، وقد ولد في عام الفيل، وهو نفس العام الذي توجه فيه أبرهة الحبشي وجنوده إلى مكة لهدم الكعبة، لكن الله أرسل عليهم طيرًا أبابيل تقذفهم بحجارة من سجيل وأبادهم المولى عز وجل، ويقال أن النبي عليه الصلاة والسلام ولد بعد يوم الفيل بخمسين يومًا.
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات